أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تونسي يبهر العالم بمشروع تحويل بقايا الزيتون إلى وقود.. ويفوز بجائزة الإبداع في فرنسا

فاز مؤسس الشركة الناشئة التونسية "بيو-هيت" ياسين الخليفي، مؤخرا بجائزة خلال "Emerging Valley" (concours Med Innovant Africa 2023) بمرسيليا، إلى جانب شركة ناشئة موريتانية.

وتقوم شركة "بيو-هيت" التونسية بتحويل بقايا الزيتون "الفيتورة" إلى وقود بيئي وبأقل نسبة من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالخشب.

وبعد تحويل بقايا الزيتون إلى قوالب، يتم بيعها إلى الحرفاء على غرار أصحاب المطاعم، ولذين يستفيديون من مزاياها، خاصة وأن كيلوغرام من هذه القوالب يعوض 3 كيلوغرامات من الخشب.

وفي ذات السياق تؤكد دراسات عالمية على إمكانية تحويل مثل هذه النفايات«الفيتورة» إلى مورد اقتصادي مثل استعمالها كوقود حيوي أو سماد، أو كمادة أولى في عملية استخراج منتجات ذات قيمة، مثل: مضادات الأكسدة، والأنزيمات، والغاز الحيوي.

القيمة التسميدية للفيتورة : بينت الدراسات أن الفيتورة يتميز بغناه بالمواد العضوية والمواد المغذية للتربة، كما يعتبر مصدرا للماء قليل الكلفة، مما يحفز استخدامه كمادة تسميدية أو كمواد محسنة للتربة.

 كما أن له تأثيرا إيجابيا على تركيبة التربة وثباتها وعلى الخصائص الهيدروديناميكية للتربة الرملية؛ وبالتالي يمكن استخدامه كمحسن للتربة لتخفيض التبخر في المناطق الجافة وشبه الجافة.

الفيديو :





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-