أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

عاجل : الترفيع في أجور القطاع الخاص وجرايات المتقاعدين .. التفاصيل

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية، الجمعة، عن الترفيع في الاجور الدنيا المضمونة في القطاع الخاص بنسبة 7 بالمائة انطلاقا من شهر جويلية 2024 مع اثر رجعي بداية من 1 ماي 2024.

كما اقرت الوزارة، حسب بلاغ لها اليوم، زيادة ثانية بنسبة 7,5 بالمائة بداية من شهر جانفي 2025.

وسيترتب عن هذه الزيادات، حسب ذات البلاغ، الترفيع اليا في جرايات المتقاعدين في القطاع الخاص باثر رجعي بداية من شهر ماي 2024 وكذلك بداية من غرة جانفي 2025 والذي سيشمل حوالي مليون متقاعد.

وذكرت الوزارة في بلاغ توضيحي ، أن الترفيع في الأجور الدنيا المضمونة لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية والفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل يشمل جرايات المتقاعدين من منظوري صندوق الضمان الاجتماعي وأصحاب جرايات العجّزالمسندة من صندوق التأمين عن المرض.

كما يشمل نظام التعويض عن الأضرار الحاصلة بسبب حوادث الشغل والأمراض المهنية ومتقاعدي صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية الذين يتقاضون منح الشيخوخة.

وتبعا لهذا الإجراء، حدّد الأجر الأساسي المضمون لنظام عمل 48 ساعة في الأسبوع ب 491.504 دينارا، في حين ضبط الأجر الأساسي لنظام عمل 40 ساعة في الأسبوع 417.558 دينارا.

وبالنسبة للأجر الأدنى الفلاحي المضمون،حدّد الأجر الأدنى الفلاحي المضمون اليومي ليصبح 18.904 دينارا ، ووقع الترفيع في الأجر الأدنى للعملة الفلاحيين المختصّين اليومي ليصبح 19.912 دينارا، أما العملة الفلاحيين ذوي الكفاءة، فضبط القرار الترفيع في الأجر الأدنى اليومي للعملة الفلاحيين ذوي الكفاءة ليصبح 20.800 دينارا.

الفيديو :