أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

حلّ مسائل حيّرت العلماء لقرون : عبقري الرياضيات التونسي نادر المصمودي يبلغ العالمية (فيديو)

أحرز الأستاذ في جامعة نيويورك البروفيسور التونسي نادر المصمودي على جائزة الملك فيصل للعلوم لهذا العام 2022، وموضوعها "الرياضيات" لجهوده المتميزة في تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية والجزئية وإسهاماته البارزة في النظريات الرياضية لديناميكيات الموائع من خلال إدخال تقنيات رياضية مبتكرة. 

ومُنحت جائزة العلوم بالاشتراك مع البروفيسور مارتن هيرر، عالم الرياضيات النمساوي البريطاني.

وأقيم حفل الإعلان عن الجائزة، في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والذي يوفر منصة معرفية تجمع الباحثين والمؤسسات الأكاديمية لإنتاج بحوث أصيلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والمشاركة في الحوارات العلمية والفكرية والثقافية، كما يؤدي أدوارا متنوعة بدءا من النشر والمكتبة وصولا إلى الأرشيف والمتحف بهدف إثراء المشهدين العلمي والثقافي محليا وعالميا ودعمهما ببحوث أصيلة وموارد وخبرات فريدة، يُضاف إلى ذلك نشر المعرفة وتمكين البحث العلمي وحفظ التراث الإنساني.

وانتخب المصمودي السنة الفارطة عضوا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم إعترافا بأهمية إسهاماته طوال السنوات الماضية في بلورة حلول رياضية لكثير من المسائل الفيزيائية التي ظلت دون حلّ طوال قرون.

من هو نادر المصمودي ؟

هو تونسي أصيل مدينة صفاقس، ولد سنة 1974، واشتهر بالنبوغ في مادة الرياضيات منذ دراسته في المرحلة الثانوية ما دفعه و مكنه من المشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيات في سنة 1992 و الذي أحرز فيه على الميدالية الذهبية ليكون بذلك أول عربي وإفريقي يبلغ ذلك المنصب و ينال ذلك التتويج.

بعد حصوله على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات في تونس، إلتحق المصمودي بمدرسة الترشيح العليا بباريس و هي إحدى أكبر و أشهر المؤسسات الجامعية بفرنسا و ذلك بعد فوزه بالمرتبة الأولى في المناظرة المفضية إلى الإلتحاق بهذه المؤسسة الجامعية الفرنسية المرموقة ليتخرج منها بعد أربع سنوات أي في العام 1996 .

وفي عام 1999، نال البروفيسور نادر المصمودي شهادة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة باريس - دوفين من خلال أطروحة بعنوان "المسائل المقاربة في ميكانيكا الموائع" (Asymptotic Problems in Fluid Mechanics) ليلتحق في العام 2000 بجامعة نيويورك بصفته باحثا قارا و يشغل من ثم و منذ العام 2008 منصب "أستاذ التحليل الرياضي العملي و الهندسة والأعداد المركبة" في "معهد كوران للعلوم الرياضية" التابع لجامعة نيويورك.

أما من حيث الإنتاج العلمي، فيمكن وصف البروفيسور نادر المصمودي بكونه أحد أكثر الباحثين إنتاجا للورقات العلمية حيث يبلغ عدد ورقاته العلمية ما يقارب 350 ورقة علمية نشرت في كبريات الدوريات العلمية المختصة في مجال الرياضيات بل و حصل في العام على جائزة أفضل ورقة علمية منشورة في دورية "كراسات هنري بوان كاريه" (Annales Henri Poincaré) ثم على منحة المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية في العام 2012.

كما فاز "نادر المصمودي" في العام 2017 بجائزة "فيرمات" Fermat للبحوث في الرياضيات" تقديرا لأعماله المميزة في تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية الجزئية، و هي إحدى أبرز الجوائز العلمية في مجال الرياضيات تم تأسيسها في العام 1989 تيمنا بإسم عالم الرياضيات الفرنسي "بيير دي فيرما" مؤسس نظرية الأعداد الحديثة و حساب الإحتمالات بشكل مستقل عن باسكال و مكتشف الهندسة التحليلية.

وعربيا، نال المصمودي "جائزة الكويت" في العام 2019 و التي تقدمها "مؤسسة الكويت للتقدم العلمي" و ذلك لقاء جهوده و أبحاثه الرائدة في مجال تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية و تطبيقاتها في مجال الفيزياء والميكانيكا.

أمّا كأبرز إنجازات البروفيسور و عالم الرياضيات التونسي نادر المصمودي فتتمثل في دراسته لحالات الإستقرار و إنعدام الإستقرار في حركة الموائع كما تصفها "معادلات نافييه-ستوكس" التي وضعها الفيزيائيان اللذان سميت المعادلات بإسميهما في بداية القرن التاسع عشر (19) والتي لم يتمكن علماء الرياضيات من وضع نظرية أساسية تتعلق بحلها ليقوم المصمودي لاحقا بتطوير أعمال الفيزيائي الروسي "ليف لانداو" في مجال إحصائيات السوائل و حل معادلات "نافييه-ستوكس" في جامعة نيويورك بعد قرنين من الزمن من بقائها دون حل.

الفيديو :






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-