أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

بالفيديو / تونسي يزور جزيرة إسبانية إسمها "طبرقة" : معبية بنبتة الهندي.. والأزقة تشبه برشا للمدينة العربي

شارك يوتيوبر تونسي مقطع فيديو يتحدّث فيه عن جزيرة اسبانية تدعى "طبرقة" ويوثق زيارته لها، وقال أنها تشبه مدينة طبرقة التونسية إلى حد كبير في العديد من التفاصيل :"عندهم بحر مزيان برشا وصافي أما الرمل والشاطئ متاعنا وحدهم.. وفيها أزقة صغار يشبهو برشا للمدينة العربي متاعنا.. ومعبية بنبتة الهندي في كل بلاصة..".

وفي التفاصيل، فإن جزيرة طبرقة ( Tabarca) الأسبانية , تقع في البحر الأبيض المتوسط على بعد 22 كم من مدينة أليكانتي التي تتبعها إداريا وعلى بعد 8 كم من ميناء سانتا بولا وعلى مسافة 4.3 كم من قمة سانتابولا , تعتبر أكبر جزيرة لاقليم بَلَنْسِيَة والوحيدةالمؤهولة بالسكان . تبلغ مساحتها 0,3 كم مربع ويبغ طولها 1800متر من الغرب الى الشرق وعرضها 450 متر من اشمال الى الجنوب , عدد سكانها يبلغ 72 نسمة.

يعتقد المؤرخين بان الإغريقيين عرفوا هذه الجزيرة باسم بلانيسيا , بينما الرومان عرفوها باسم بلاناريا, اما الجغرافي أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي فقد ذكرها باسم ابلناصة وهي مشتقة من الاسم الروماني بلانيسيا وفي العصور الوسطى وصل الى هذه الجزيرة الأسبانية مجموعة من المهاجرون من جِنْوَة ( ايطاليين ) قادمين من جزيرة طبرقة التونسية وسموها باسم جزيرة طَبَرْقَة الجديدة .

الفيديو :





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-