أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تألق جديد لنوابغ تونس : الطفل حيدر الواعر يتميّز في المسابقة العالمية للفيزياء الفلكية (فيديو)

تمكن الطفل التونسي حيدر الحسين الواعر، الذي يبلغ من العمر 13 سنة، من اختتام دورة 2023 للمسابقة العالمية في الفيزياء الفلكية ضمن ال 35% الأوائل من المشاركين لهذه السنة.

وقد حلّ الطفل حيدر الحسين الواعر، ضيفا على إذاعة الجوهرة أف أم، وكشف عن تعلّقه بعلوم الفضاء الذي بدأ منذ المرحلة الابتدائية، وجعله يقتحم هذا العالم ويبادر بإجراء بحوث مختلفة حول أسرار الفضاء ويخوض في هذا العالم.

وتقدم حيدر ببحث في مسابقة محلية موضوعه "المادة السوداء” في الفضاء، كأصغر مشارك في هذه المسابقة، مكنته من التأهل للمشاركة في النهائيات العالمية في الفيزياء الفلكية IAAC.

وقامت الجمعية التونسية للفضاء بتأطيره قبل المشاركة في المسابقة حسب ما أكده نائب رئيس الجمعية أمين القاسمي.

وتعمل الجمعية على اكتشاف وبناء القدرات والإمكانيات لدى الشباب التونسي في مجال الفضاء على المستوى الوطني و التشجيع على انجاز مشاريع تونسية لاستكشاف الفضاء بهدف دعم إشعاع تونس في البحث العلمي والإبتكار التكنولوجي في مجال الفضاء.

والهدف الرئيسي من المسابقة العالمية للفيزياء الفلكية هو تعزيز الاهتمام المتزايد بعلم الفلك ومواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ذات الصلة، وتعزيز تطوير الاتصالات الدولية بين مختلف البلدان في تعزيز علم الفلك والفيزياء الفلكية في المدارس. 

ومن المتوقع أن يكون التلاميذ والطلاب الأكثر إشراقًا حريصين على دراسة علم الفلك وعلوم الفضاء على المستوى الجامعي ليصبحوا الجيل القادم من متخصصي علوم الفلك والفضاء.

الفيديو :