أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

بالفيديو / سوسة : شقيق العروس يضع على رقبتها شريطا من الأموال.. وتونسيون يعلقون "ما شاء الله ربي يفضل كل أخ"

"الجلوة" رقصة خاصة بالعروس في سواحل تونس تتميز برقصات فردية ترافقها فيها أغنيات "الماشطات". "صب المال وهات"، "حلي شعرك نجليه" هكذا تتغنى أصوات النساء في الفرق الموسيقية وهي ترافق العروس.

ليلة “الحنة الكبيرة” أو “الوطية” أو “النزول”، تعد من أبرز ليالي الزفاف في جميع الولايات التونسية. هذه الليلة تخصص للنساء فقط، يرتدين دون استثناء اللباس التقليدي ويتزينّ بشكل باذخ ليظهرن في أبهى طلة.

ثم في مرحلة لاحقة، تقف العروس لتؤدي الرقصة المتمايلة نفسها وتغني الماشطة أغنية “صب المال وهات”. وهي طريقة لتتمكن والدة العروس من استرجاع أموالها التي وهبتها في أعراس أقربائها.

بينما يتم غناء هذه الأغنية يتجمع أفراد عائلة العروس وأقاربها ليقدموا إليها الأموال هدية إما في شكل أوراق مالية مشبكة في شكل قلادات تضعها على رقبتها أو في يدي والدتها وبعد ذلك تعود النساء إلى أماكنهن للشروع في الرقص واحدة تلو الأخرى.

وقد تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد 3 سبتمبر مقطع فيديو من إحدى حفلات الزفاف في سوسة، ظهر فيها شقيق العروس وهو يضع على رقبتها قلادة من الأموال التي جاءت على شكل شريط مما أثار جدلا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي واختلفت التعليقات حيث علق البعض بأنه مظهر من مظاهر التفاخر :"يلوجو على المظاهر تلقاها الفلوس هذيكا متسلفينها..".

في حين عبر آخرون عن إعجابهم بذلك معلقين :"ما شاء الله محلاها عاداتنا وتقاليدنا.. ربي يفضل كل أخ'.

الفيديو :






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-