أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

قصة نجاح شاب تونسي : اخترع جهاز يحوّل الرطوبة الى ماء صالح للشراب (فيديو)

نجح مهندس شاب يدعى ايهاب التريكي و صاحب شركة ناشئة في تطوير آلة مبتكرة لتوليد مياه صالحة للشرب من الهواء المحيط و من "ندى الصباح", ابتكار من شأنه أن يساعد في معضلة شح مياه الشرب في عدد من المناطق التونسية وخاصة النائية منها.


وقال الشاب التونسي صاحب الفكرة في تصريح لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية إن آلة "كومولوس" قادرة على تحويل الهواء المحيط إلى مياه شرب من خلال تكرار ندى الصباح".

و أوضح صاحب الإبتكار, أن الهواء يدخل عبر مرشح أول في الآلة، يقوم بتنقيته من الملوثات، ثم بعد ذلك، تزيل  "كومولوس" الرطوبة من الهواء عن طريق خفض درجة حرارته إلى نقطة الندى من أجل خلق التكثيف ثم يمر الماء المتكثف في الآلة من خلال أربعة مرشحات لإزالة الشوائب.

و قد تم تركيب أول آلة "كومولوس" في مدرسة ابتدائية في قرية البياضة الريفية ، بالقرب من الحدود الجزائرية نظرا لشح المياه في تلك المنطقة وصعوبة الوصول حسب ما أكده مدير المدرسة حسن العوبدي ولكن قبل أن يستخدمها التلاميذ يتطلب الحصول على موافقة من الدولة .

و وفقًا لمبتكري "كومولوس"  Kumulus-1 ، فإن ابتكاراتهم تمكن من إنتاج 20 إلى 30 لترًا من مياه الشرب يوميًا وذلك دون توصيلات كهربائية أو أي مصدر مياه محيط.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-