القائمة الرئيسية

الصفحات

الإمارات تنشئ أول مسجد 3D في العالم بمدينة دبي بمواصفات خرافية مذهلة (فيديو)

 أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، عن إطلاق مشروع أول مسجد في العالم يُبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ويتسع لـ 600 مصل.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية ''وام'' عن حمد بن الشيخ أحمد الشيباني المدير العام للدائرة، قوله في مؤتمر صحفي، إن مشروع بناء أول مسجد في العالم يبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هو مشروع متميز على مستوى العالم يبنى بهذه الخاصية.


وأضاف أن ''هذا العمل هو ترجمة على أرض الواقع لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ويهدف إلى نقل إمارة دبي إلى مستويات متقدمة تتصدر فيها مؤشرات التنافسية العالمية وأن تتبوء إمارة دبي الريادة والابتكار في كافة المجالات''.


ومن جانبه، أفاد المهندس علي الحليان السويدي رئيس قسم الهندسة أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية إنجاز الأعمال باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد وهي عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي تقوم بخلط مكونات المواد الأولية والإضافات الصناعية وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبنى أو أي من عناصره بحسب المخططات والأبعاد التي تم إدخالها في البرامج الإلكترونية لهذه الطابعة دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر أو الحاجة إلى استخدام القوالب أثناء عملية التشكيل كما هو الحال في عملية صب الخرسانة التقليدية.


وفيما يخص مرحلة بناء المسجد، ذكر الحليان إلى أن تاريخ بدء الأعمال في الموقع ستكون في بداية الربع الرابع من العام الجاري 2023 أي في أكتوبر المقبل وتاريخ الانتهاء منه ستكون في الربع الأول من عام 2025 وتستغرق مدة أعمال الطباعة الثلاثية الأبعاد 4 أشهر كما تبلغ مدة طباعه الجدران 3D- "معدل سرعة الطباعة" ما يقارب 20 سم في الثانية / 2 متر مربع في الساعة.

الفيديو :



تعليقات