القائمة الرئيسية

الصفحات

شاب تونسي حامل لمرض نادر.. يتولى قيادة أكبر شركة في صناعة الإلكترونيات (فيديو)

الشاب شعيب نمري مهندس تونسي، عمره 30 سنة، متزوج، أب لثلاثة أطفال، وله إعاقة حركية تتمثل في ضمور عضلي خلقي من نوع Ullrich، يصنفها موقع Orphanet الفرنسي ضمن الأمراض النادرة، وحسب نفس الموقع تقريبا توجد 50 حالة موثقة في العالم أجمع.

شعيب أصيل مدينة تالة من ولاية القصرين لكن طبعا لم يعش فيها حياته كاملة، شعيب الإبن البار للمدرسة العمومية التونسية، تحصل على الباكالوريا يوما بمعدّل 18.49 ليدرس اثر ذلك الهندسة كهربائية وآلية في المدرسة الوطنية للهندسة الكهربائية والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر والهيدروليكا والاتصالات ENSEEIHT بتولوز وحل الأوّل على الدفعة.

بعدها تحصل على ماجستير علوم في معهد جورجيا التقني (الولايات المتحدة) المعروف باسم جورجيا تك مصنف الرابع عالميا في مجال الهندسة الكهربائية والحاسوبية في تصنيف شانغهاي Shanghai Ranking، وتحصل فيها شعيب على درحة GPA 4.0/4.0، بعدها قام بتربص في مدرسة لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية EPFL في الروبوتية الطبية Medical Robotics و من ثم اربص في وحدة من أكبر وأضخم الشركات العالمية جنرال إلكتريك General Electric.

شعيب كذلك اشتغل في مجموعة Renault لمدة سنة في وحدة تعمل على توفير تقنية التهجين الدقيق أو MicroHybridation في سيارات Renault استجابة للقيود التي وضعها الاتحاد الأوروبي على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و بعدها انتقل لشركة جينيرال اليكتريك وكان ضمن برنامج Edison لإعداد القادة المستقبليين للشركة في مجال العلوم والتقنية، وبقى معهم سنتين ونصف ولكن شعيب احس أن التغيير ضروري لأنه اراد التوجه الي المجال الذي احبه كثيرا و هو الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.

وطبعا استقال و قرر العودة للدراسة وهو قرار شجاع تزامن مع أزمة كورونا، (تخيل ان تكون تشتغل في شركة عالمية ثم تستقيل وتعود للدراسة لبلوغ حلمك، أكيد الشجاعة هذي ليست متوفرة بكثرة حقيقة) ثم تحصل على ماجستير متخصص في مجال ال Data Science والذكاء الصناعي، ثم بعد الماجستير اشتغل Capgemini (أحد أكبر الشركات في العالم العاملة في مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات) على مشروع ممول من طرف أحد قصور النبيذ في Bordeaux، ارادوا ادخال الذكاء الصناعي في طرق الصنع والمعالجة لمنتوجهم لتقليص كلفة الانتاج و تحسين الجودة.

المشروع كان في ecosystem متع الحوسبة السحابية Cloud Computing وبالخصوص في خدمات أمازون ويب AWS ، وقتها كان شعيب خائف ومنبهر في نفس الوقت امام هذا المجال ، خائف من كمية المعارف التي يجب امتلاكها لدخول هذا المجال (هندسة شبكات، سلامة معلوماتية وأمن سيبراني ونظم تشفير …) .. و منبهر بقوة الكلاود وقوة أمازون اللي تفطنت الى خذا السوق من سنة 2004، ومند ذلك الوقت وهو يحلم باش للعمل معهم و واضعا هذا الهدف هذا في قائمة الاهداف لي وجب ان يحققها قبل 2024.

بعد Capgemini اشتغل كمستشار في هدنسة وعلوم البيانات عند Devoteam و اشتغل مع حرفاء في مجال الأقمار الصناعية والامن البحري، عمل بالتوازي في بعض الامشاريع في اطار العمل الحر بالأخص كمستشار أو كمدرب لطلبة ال Data Science و ال Machine Learning على منصة OpenClassrooms.

بعد ذلك، التحق بشركة DataScientest وهي المنافس الاول ل OpenClassrooms و كان يعمل في مجال Head of Pedagogy و Cloud / Data Architect ، ثم بعدها التحق بالعمل مع أمازون كخبير في مجال علوم البيانات، الذكاء الصناعي و الهندسة السحابية، اليوم شعيب يساعد في حرفائه حتى يتمكنوا من تسريع مبادرات الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي وتحليلات البيانات على سحابة AWS.

بالتوازي مع ذلك دائما يحاول شعب ان ينشر أي حاجة شيء يتعلمه في المجال بصفة مجانية للناس حتى تعم الفائدة، وبالأخص يساعد دوي الاحتياجات الخاصة سواء في تونس أو في فرنسا حتى يتمكنوا من تحقيق مسيرة جيدة ومحترمة في عالم التقنية الكبير.

شعيب يمثل فعلا “التونسي العالمي” لن اقول انه تحدى الصعاب لانه طيّع الصعاب كلها وصعد عليها وتمكن من أنو يصل لمحطة يتمنى الكثير من المهندسيين التونسيين وغير التونسيين الوصول اليها.

الفيديو :


تعليقات