القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة عالمية مختصة في محطات شحن السيارات الكهربائية تدخل السوق التونسية (فيديو)

أعلنت شركة النقل للسيارات (Ennakl Automobiles) ، امضاءها لعقد شراكة مع المؤسسة العالمية Wallbox المختصة في مجال تسويق محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية و الهجينة في تونس.

و ستسمح هذه الأجهزة ، المصنعة في أوروبا ، بشحن السيارة الكهربائية بطريقة أكثر أمانا مع تقليل توقيت العملية بفضل أجهزة الحماية المتكاملة والتركيبات الكهربائية اللازمة (الموكلة في تونس إلى فنيي التركيب المحترفين المعتمدين).

ووفقا لبيان الشركة ، فان هذه المحطات يمكن استعمالها بصفة فردية اي بالمنزل أو تثبيتها داخل الشركة بالاضافة الى استعمالها بصفة جماعية عن طريق وضعها بالأماكن العامة .

و بحسب خبراء فان استعمال هذه المحطات في بالسوق المحلية سيبقى حكرا على الطبقة الميسورة ماديا باعتبار ان اسعار الكهرباء في تونس تعتبر مرتفعة نسبيا ، بالاضافة الى عدم تمتع هذا النوع من السيارات بامتيازات ضريبية على عكس بقية الدول .

و بحسب مصادرنا فان شركة النقل لم تقم بترويج سوى سيارات كهربائية بالسوق المحلية تتعلق اساسا بعلاماتي Porsch et Taycan, مما يؤكد و ان الطبقة المتوسطة في بتونس مازالت لا تقبل عليها لارتفاع أسعارها .

و نقلا عن المعطيات المقدمة للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتعمل وزارة الصناعة والمناجم والطاقة على التقليص من العجز الطاقي من خلال اتخاذ جملة من الإجراءات المصاحبة للتخفيض من استهلاك المحروقات والتوجه نحو الطاقات البديلة وذلك عبر مضاعفة الجهود لمزيد ترشيد استهلاك الطاقة على كل المستويات (الأسر والسكن وقطاع النقل والبناءات واستعمال السيارات).

كما سيتم التوجه نحو التشجيع على اقتناء السيارات الكهربائية والإعفاء من خلاص المعاليم الديوانية وإسناد منحة في حال استبدال سيارة ذات محرك بخاري بأخرى كهربائية (منحة بحوالي 10.000 د تسند من خلال صندوق الانتقال الطاقي)، بالإضافة إلى الإحاطة بالعائلات وتمكين الفئات الضعيفة من التمتع بامتيازات البرنامج الاجتماعي والاقتصاديPROSOL-ELEC والترويج لاستعمال سخانات المياه بالطاقة الشمسية و تعزيز عزل أسطح المساكن و ضمان استمرار حملات التوعية والتحسيس.

و شهدت السنوات الاخيرة ، اقبالا محترما من طرف التونسيين على السيارات الهجينة Hybride ، حيث اصبح لديه خبرة في قدرة هذا النوع من السيارات في الترشيد من استهلاك المحروقات ، بالاضافة الى ما تمتعت به هذا النوع من السيارات من امتيازات جبائية بقانون المالية لسنة 2022 و الذي تضمن تخفيضا بنسبة 50 بالمائة في نسبة المعلوم على الاستهلاك الموظف على العربات المجهزة بمحرك مزدوج حراري وكهربائي (السيارات السياحية والسيارات النفعية والسيارات المزدوجة) عوضا عن 30 بالمائة.

و من مميزات السيارات الهجينة انه في حال عدم تجاوز سرعتها ال60 كلم في الساعة (عادة ما يكون وسط البلاد) فإنها تقوم باستعمال المحرك الكهربائي الذي يتم شحنه بصفة آلية عن طريق “بطارية ” يتم شحنها من قبل محرك الوقود.”

للاشارة فان شركة “تويوتا” اليابانية قامت هذه السنة ببيع لحوالي 300 سيارة هجينة بتونس من في طراز “التويوتا RAV4” أو “التويوتا كروس ” .

الفيديو :


تعليقات