القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو / الدكتور حاتم الغزال يُعلن التوصّل لعلاج فعّال لهذا المرض.. (بشرة سارّة)

بالفيديو  الدكتور حاتم الغزال يُعلن التوصّل لعلاج فعّال لهذا المرض..

أعلن الدكتور المختصّ في علم الأجنّة حاتم الغزال، اليوم الاثنين 25 جويلية 2022، عن بشرى للمصابين بمرض "إنحلال البشرة الفقاعي".

وقال على صفحته الرسمية "فيسبوك"، "البشرة هي الجزء الخارجي من الجلد و هي مكوّنة من عدة طبقات من الخلايا المتلاصقة ببعضها البعض لتكوّن حاجزا يحمي جسم الإنسان من العوامل الخارجية.

التصاق خلايا البشرة ببعضها سببه إفرازها لمادة الكيراتين التي يمكن تمثيلها بالإسمنت الذي نستعمله لرصّ الطوب عند بناء حائط. و مادة الكيراتين هذه هي نفسها تقريبا التي تلتفّ بالشعر لحمايته من التلف.

تشترك عدّة جينات في إنتاج مختلف مكونات مادة الكيراتين و بعض الطفرات في إحدى هذه الجينات يتسبب في إنتاج كيراتين سيء النوعيّة ينتج عنه فقدان خلايا البشرة لخاصيّة الإلتصاق ببعضها البعض فيصاب حامل هذه الطفرة بمرض إنحلال البشرة الفقاعي و هو مرض وراثي يتسبب في ظهور بثور و فقاقيع في الجلد منذ الطفولة عادة و لا يمكن علاجها.

الدكتورة التونسية مباركة بشاتنيّة خريجة معهد باستور بتونس هاجرت منذ سنوات إلى كندا لمواصلة أبحاثها حول أمراض الجلد الوراثيّة و تمكّنت في تجارب هامة نشرت نتائجها منذ أيام من إصلاح الخطأ الجيني داخل الخلايا المصابة بطفرة مسببة لمرض إنحلال البشرة الفقاعي.

الدكتورة بشاتنية إستعملت تكنولوجيا المقص الجزيئي "كريسبر كاس9" لتحييد النسخة المصابة من الجين و الحفاظ على النسخة الثانية السليمة منه و أثبتت في نتائج تجاربها أن هذه العملية نجحت في حفاظ الخلايا المعالجة على إنتاج الكيراتين الجيّد فقط مع إسترجاعها لخاصيّة التلاصق بينها.

هذه النتائج تمثّل الخطوة الأولى نحو تطوير علاج لهذا المرض الوراثي في السنوات القادمة بعد نقلها من المخبر إلى التجربة على المرضى و شرف كبير لنا أن هذه الخطوة كانت تونسيّة القدمين."


تعليقات