القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو / الدكتور حاتم الغزال :"بشرة سارة.. دواء جديد خذاوه برشا مرضى بالسرطان والكل رتاحوا"

بالفيديو  الدكتور حاتم الغزال بشرة سارة.. دواء جديد خذاوه برشا مرضى بالسرطان والكل رتاحوا

تحدّث التونسي المختصّ في علم الاجنّة حاتم الغزال، اليوم الخميس 9 جوان 2022، عن علاج نهائيّ لسرطان "القولون" في برنامج فاميليا على إذاعة ديوان أف أم.

وبشّر الغزال التونسيين، بهذا العلاج الذي أعلن عنه فريق بحث أمريكي، مؤكّدا أنه سيكون ثورة في علاج السرطان.

وقال أن سرطان القولون والمستقيم ثالث السرطانات الأكثر إنتشارا في العالم حيث يصاب به قرابة 2 مليون شخص سنويا.

وأضاف 10% من هذه الإصابات تتسبب فيها طفرة جينية ينتج عنها إخفاق الخلايا عند إنقسامها من إصلاح الأخطاء التي تحصل عند نسخ الحمض النووي مما يترتب عنه تراكم الأخطاء و تحوّل الخليّة إلى خليّة سرطانية.

وقد أعلن أن هذه الحالات كانت يعتمد على العلاج الكيميائي و الأشعّة مع الجراحة و هو علاج ثقيل جدا و تتنج عنه آثار جانبية عديدة تؤثّر على حياة المصاب و تكون في بعض الأحيان قاتلة مع إمكانية عودة ظهور السرطان بعد العلاج.

وقد أظهرت دراسة أعلن عنها فريق بحث مريكي أوّل أمس بمناسبة الملتقى العالمي للأورام بشيكاغو أن علاجا مناعيا حديثا بواسطة أجسام مضادة موجهة ضد هذا النوع من الخلايا السراطانية التي تتراكم فيها الطفرات الجينية نتائج مدهشة حيث تم شفاء كل المصابين بهذا النوع من سرطان القولون و المستقيم مع إختفاء كامل للخلايا السرطانية بدون اللجوء إلى العلاج التقليدي.

مضيفا :"تو باش نتعداو للمرحلة الثالثة للتجارب الي باش تصير على عدد كبير مالناس ،من هنا لاخر العام ان شاء الله الدواء ياخذ الموافقة ويبداو يستعملوه.. سومو للاسف غالي اما نتيجتو مبهرة في علاج السرطان والدولة نتوقع تسعى لشراءه بما انو اول 2023 باش يكون فما في عدة دول".

تعليقات