القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير صادم يكشف عن الغش في البكالوريا :"شريت كيت لولدي بزوز ملاين المهم ينجح.." (فيديو)

تقرير صادم يكشف عن الغش في البكالوريا شريت كيت لولدي بزوز ملاين المهم ينجح.. (فيديو)

بسبب تفاقم ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا هذه السنة في تونس، دعا مختصون وباحثون إلى ضرورة التصدي للظاهرة التي تتقاطع فيها عوامل عديدة تتعلق بطبيعة المنظومة التربوية، والمنظومة الأخلاقية للمجتمع التونسي ككل، فضلا عن الاتهامات الموجهة للأسرة بتشجيع أبنائها في حالات عديدة على الغش في الامتحانات.

وذكرت وزارة التربية أنها سجلت 78 حالة غش خلال اليوم الأول من امتحان الباكالوريا و201 حالة خلال اليوم الثاني.

وقالت الوزارة في بيان، إنها "شرعت في اتخاذ الإجراءات التأديبية ضد المتورطين منهم في ذلك، والإيقاف الفوري عن مواصلة الامتحان للضالعين منهم في شبكات الغش الالكتروني".

وأحدثت الوزارة خلية للمتابعة المركزية لسير امتحانات البكالوريا تعمل بشكل خاص على التصدي لكل محاولات الغش في الدورة الحالية للبكالوريا التي انطلقت في الـ8 من حزيران/ يونيو الجاري وتتواصل إلى الـ15 من نفس الشهر بمشاركة قرابة 135 ألف مترشح موزعين على 578 مركز اختبار.

وفي تقرير لبرنامج الحقائق الأربعة الليلة، تمّ الكشف عن "بزنس" الغش في البكالوريا وانتشار "كيت VIP" الذي يتم استعماله في الغش ويتم تهريبه من الجزائر من طرف شبكات تبيعه عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وفي شهادة صادمة قال الكاتب العام لنقابة قوات الأمن الداخلي أن العديد من الأولياء يقومون باقتناء "الكيت" لأبنائهم من بينهم مواطنة صرحت بأنها اقتنته بقيمة ألفي دينار لتفرح بنجاح ابنها.

كذلك تورط العديد من الأساتذة والمعلمين في هذه العملية :"ياخذو في زوز ملاين وأكثر باش يخدمو الامتحانات ويملو على التلامذة..".

تعليقات