القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو / حدث تاريخي : ناسا تكشف لأول مرّة صوت وصورة ثقب أسود داخل مجرتنا "درب التبانة"

بالفيديو  حدث تاريخي  ناسا تكشف لأول مرّة صورة وصوت ثقب أسود داخل مجرتنا درب التبانة

حدث علمي غير مسبوق وقع الإعلان عنه منذ قليل و هو رصد فريق تسلكوب أفق الحدثEHT لثقب أسود داخل مجرة درب التبانة و نشر صورة له. 

وقد أمكن التقاط هذه الصورة عبر عمليات رصد عن طريق ما يعرف بـ "مقراب أفق الحدث" أو /إيفنت هوريزون تليسكوب/ وهو عبارة عن شبكة من ثمانية مقاريب راديوية في أربع قارات وتشكل هذه الشبكة نوعا من المقراب أو التليسكوب. ويعتقد العلماء أن هذا الثقب قد إبتلع أربعة ملايين شمس بحجم شمسنا ليكون بهذا الحجم. قوانين الفيزياء المادية التي نعلمها اليوم تنتفي جميعها داخل هذه الثقوب اللاماديّة فهو عالم آخر لا نعلم عنه شيئا ما عدى بعض التصورات البسيطة و البدائية.

بالفيديو  حدث تاريخي  ناسا تكشف لأول مرّة صوت وصورة ثقب أسود داخل مجرتنا درب التبانة

يقال أن الحال داخل الثقب الأسود هو نفس حال الكون قبل الإنفجار العظيم الذي ظهرت بعده المادة قبل14 مليار سنة و أن توسّع أحد الثقوب السوداء يمكن أن يكون بطريقة غير متوقعة علميا فيبتلع الكون بأسره بسرعة فائقة كسرعة لحظة الإنفجار العظيم و هي سرعة لا تقارن بسرعة الضوء التي نعتبرها نحن في عالمنا المادي أقصى سرعة ممكنة. "يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ"

تعليقات